هل يوجد مرض السكر المؤقت؟

يأتي مرض السكري ضمن الأمراض المزمنة الأكثر انتشاراً في العالم، ففي المملكة المتحدة لوحدها هناك ما يقارب 3 مليون مصاب بهذا المرض والعدد ما زال يزداد. والسكري ببساطة هو الحالة المرضية التي يصبح فيها مستوى السكر في الدم أعلى من مستواه الطبيعي، وهذا ينتج عن عدم قدرة البنكرياس على إفراز الأنسولين أو عدم وجود كميات كافية منه، والأنسولين عبارة عن هرمون تنتجه البنكرياس ليقوم بتنظيم مستوى السكر في الدم.

Normal Blood مستوى السكر

ومن أعراض مرض السكري ضعف الرؤية واستغراق الجروح مدة أطول في الشفاء وتعرض الجلد للإصابة بالالتهابات.

هناك نوعان لمرض السكري ، وهما مرض السكري من النوع الأول، وسببه الرئيسي هو قيام جهاز المناعة بتحطيم الخلايا التي تنتج الأنسولين الموجودة في البنكرياس، والنوع الآخر هو مرض السكري من النوع الثاني ومن العوامل المحتملة التي قد تؤدي إلى الإصابة به السمنة. والسؤال الذي يطرح نفسه هنا هو: هل يوجد هناك نوع من أمراض السكري يعرف بمرض السكري المؤقت؟

في الحقيقة، يعتبر هذا السؤال من النقاط التي تثير جدل أهل الاختصاص، فهناك من ينفي ب “لا” وهناك من يؤكد ب “نعم”، إلا أن أغلب الآراء تنفي وجود شيء يسمى مرض السكري المؤقت، وتؤكد أن هناك نوعان فقط لهذا المرض وهما النوعان السالف ذكرهما. وللتعرف أكثر على الرأيين، دعونا نلقي نظرة أوسع على قول كل واحد منهما.

وجهة النظر الأولى

ينفي أصحاب هذا الرأي وجود مرض يسمى مرض السكري المؤقت، وقد تبنى هذا الرأي معظم أهل الاختصاص، حيث ذكروا أن هناك نوعان فقط من المرض وهما مرض السكري من النوع الأول والنوع الثاني، ولكن بين أصحاب هذا الرأي أنه يمكن أن يتعرض السكر في دم الإنسان إلى الارتفاع بشكل مؤقت، ومن ثم يعود إلى مستواه الطبيعي، وهذا لا يعني إصابته بالسكري، وقد يرجع سبب ذلك إلى تعرض الإنسان لعملية جراحية أو إصابة البنكرياس بالالتهابات أو أسباب أخرى تتعلق بالحمل عند النساء.

وجهة النظر الثانية

هناك من يؤمن بوجود نوع جديد من أمراض السكري وهو مرض السكري المؤقت، ويرى أصحاب هذا القول أن هذا النوع من السكري يصيب الإنسان وينقضي من تلقاء نفسه، بدون علاج أو أي تدخلات أخرى. ويضيف أصحاب هذا الرأي أن ما بين 25% إلى 30% من المصابين بالنوع الأول والنوع الثاني قد طالهم المرض بسبب إصابتهم بمرض السكري المؤقت.

وبعد الاطلاع على وجهتي النظر السابقتين نجد أن وجهة النظر الأولى هي الأقرب إلى الصواب، فكما ذكرنا في الأعلى مرض السكري من الأمراض المزمنة التي ترافق الإنسان طوال حياته، ولكن يمكن للمصاب أن يسيطر عليه من خلال إتباع النظام الغذائي الصحي الذي يصفه الطبيب له.


التعليقات
  1. لا يوجد تعليقات حتى الأن ، بادر بكتابة تعليق جديد!

لن يتم نشر بريدك الالكتروني للعامة ، الحقول المطلوبة معلمة بالعلامة '*'

*

مرض السكري والمانجو Mangoes

مرض السكري والمانجو Mangoes. هل اكل المانجو يرفع السكر ؟

أدوية Medicine

هل يوجد علاج لمرض السكري نهائياً بالادوية أو الاعشاب الطبية؟