تعريف ما هو هرمون التستسترون Testosterone

هرمون التستسترون أو Testosterone  هو هرمون جنسي يطلق عليه أحياناً “هرمون الذكورة”. يتم إنتاجه في الخصيتين وهو مسؤول عن تطوير القدرة الجنسية للذكور ويحفز الخصائص الأخرى المميزة للذكورة من مثل الصوت الخشن ونمو شعر الذقن. يستخدم هذا الهرمون في علاج بعض الأمراض من مثل سرطان الثدي وقصور عمل بعض الغدد التناسلية.

التستوستيرون يفرزه جسم الإنسان عند الذكور والإناث، إلا أنه يتم إفرازه بكميات أقل بكثير عند النساء، وتعتبر الأعضاء التناسلية هي المسؤولة عن إنتاج هذا الهرمون، فعند الرجال  يتم إنتاجه بواسطة الخصيتين أما عند النساء فيتم إنتاجه بواسطة المبايض، وتزيد نسبة إفراز هذا الهرمون عند البلوغ وتقل بعد تجاوز الإنسان سن الثلاثين أو أكثر.

تتركز مهام هرمون التستوستيرون في الناحية الجنسية، فهو يلعب دوراً مهماً في إنتاج الحيوانات المنوية، ولكنه يلعب أدواراً أخرى في جسم الإنسان، فهو يشارك في بناء العضلات والعظام وتخزين الدهون عند الرجال وتكوين خلايا الدم الحمراء.

وفي حال حدث انخفاضاً في مستوى التستوستيرون عند الرجال، فإن ذلك قد يؤدي إلى العديد من المشاكل ومن بينها تعكر الحالة المزاجية، الزيادة في الوزن، انخفاض الرغبة الجنسية، الشعور بالكآبة وتساقط الشعر.


التعليقات
  1. لا يوجد تعليقات حتى الأن ، بادر بكتابة تعليق جديد!

لن يتم نشر بريدك الالكتروني للعامة ، الحقول المطلوبة معلمة بالعلامة '*'

*

diabetes default image

تعريف ما هو السكري النوع الثاني أو النمط الثاني Type 2

Flowers heart-shaped علاقة زوجية

هل مرض السكري يؤثر على العلاقة الزوجية وما تأثيره Diabetes؟