ماذا افعل عندما يرتفع السكر بشكل مفاجئ في الدم

يمكن لمعدلات السكر في الدم أن ترتفع بشكل مفاجىء ودون سابق إنذار ، فقد تحصل على معدلات عالية جداً للسكر إذا تركت الحذر وتناول بضعة شرائح من الكيك في إحدى الحفلات. المشكلة في إرتفاع معدلات السكر في الدم أنها يمكن أن تحصل حتى لو إتبعت كل إجراء طبي خاص بالسيطرة على مستويات السكر في الدم. لأن الطعام ليس العامل الوحيد الذي يؤثر على مستويات السكر في الدم ، يمكن أن يكون السبب الزكام أو التعرض للضغط النفسي ، أو أن نتائج الإختبارات غير دقيقة ويجب عليك إعادته أو تغير الإختبار ، و قد يكون السبب أن الدواء الذي تستعمله لم يعد فعالاً ويجب عليك تغيره. ما نقصد قوله هنا بأن ما يهم هو الأنماط في القياس على مدى زمني وليس نتيجة أو إثنتين. لذا لا تشعر بالسوء لو وجدت أن نتيجة قياس الدم لديك عالية جداً.

ماذا افعل عندما يرتفع السكر بشكل مفاجئ في الدم

في دراسة تم إجراءها في العام 2004 تم إكتشاف رابط بين المشاعر ودرجة السكر في الدم ، بحيث أن الحصول على نتائج سلبية في فحوص السكر يمكن أن يؤدي إلى التوتر ولوم النفس الذي بدوره يرفع مستويات السكر في الفحوص القادمة. هذا يدفع الناس إلى فقد الثقة نهائياً في إختبارات السكر ، لذا لا تحاول أن تعتبر إختبار السكر “إختبار نجاح أو رسوم” ، فحص السكر هو مجرد أداة تستخدمها في محاربة المرض.

ماذا تفعل إذا حصلت على نتيجة عالية في إختبار السكر ؟

  • قم بعمل إختبار السكر قبل الأكل وبعد ساعتين منه . هذا سوف يخبرك الكثير عن فاعلية الدواء الذي تستخدمه في السيطرة على مستويات السكر لديك. كما أنه سوف يكشف عن أي الأطعمة هي التي تسبب لك هذه الإرتفاع الكبير وبالتالي يساعدك ذلك في تفاديها. يجب أن تستشير طبيبك للحصول لخطة تناسب في التغذية والتمارين الرياضية لتحقق أكبر فاعلية ممكنة.
  • إبحث عن الأنماط ، إذا كان مستوى السكر لديك إرتفع في صباح أحد الأيام فلا مشكلة في هذا ، ولكن إن إستمر الأمر بالتكرار فإن ذلك يعني وجود شيء له معنى ويجب الإهتمام به ، لأن ذلك يعني أن الكبد لديك ينتج الكثير من السكر خلال الليل وقد تكون هذه مشكلة صحية مهمة ويجب إطلاع الطبيب عليها.
  • قم بعمل تغيرات صغير في نمط حياتك اليومية ، تمرن بشكل أكبر ، أو أضف القليل من الكربوهيدرات في غدائك ، ولكن لا تبالغ في ذلك ، الحصول على نتيجة واحدة عالية للسكر لا تتطلب إجراء تغيرات كبيرة في نمط الحياة ، لأن ذلك هو من إختصاص طبيبك فقط ، وأيضاً يجب أن تكون هذه التغيرات ضمن أنماط محددة في اليوم. لمدة يومين أو ثلاثة مع إعلام الطبيب بذلك ، فعلى سبيل المثال إذا إستيقظت صباحاً ووجدت مستوى السكر لديك مرتفعاً ، فقد يكون الزكام الذي لديك أو شربك للعصير قبل النوم هو السبب، لذا بإمكانك علاج الزكام والتوقف عن شرب العصير لعدة لأيام وقياس النتيجة ومقارنتها بالنتيجة السابقة.
  • إسترخي، ليس الطعام هو السبب الوحيد في إرتفاع مستويات السكر في الدم ، بعض المرضى يرتفع لديهم السكر فقط لمجرد الإنفعال الصعبي والتوتر ، لذا يجب أن تحافظ على حالتك النفسية مسترخية وهادئة ، حاول تفادي الأعمال التي تسبب لك ضغط نفسي كبير مثل الخدمة الإجتماعية ، أو إبحث عن طريقة لتفريغ التوتر التي تحصل عليه خلال اليوم بممارسة الفنون أو الرياضة أو التأمل. حاول خلق بيئة مساعدة على الإسترخاء قدر الإمكان في المنزل والعمل. وذكر نفسك بأهمية الإسترخاء قدر الإمكان وتجاهل نتائج الفحوص السابقة للسكر عند إجراء فحص جديد.
  • إستشر طبيبك ، إذا شعرت بإن إرتفاع مستويات السكر لديك مستمر وأنك فعلت كل ما تستطيع للسيطرة عليه ، ربما يكون الوقت قد حان لتغير نوعية دوائك ، السكري هو من الأمراض المزمنة والتدريجية ، وخلايا بيتا في البنكرياس المسؤولة عن إنتاج الأنسولين في الماضي يمكن أن تتوقف بعد فترة ، حيث أن قدرة هذه الخلايا محدودة. إطلاع الطبيب سوف يساعد في رؤية الصورة الأكبر لما يحصل ، وبالتالي إتخاذ إجراءات أفضل في التعامل معه.

إجراءات لخفض مستويات السكر بشكل سريع

إن حقن الأنسولين في الجسم هي أسرع الطرق بالطبع لخفض مستويات السكر العالية في الدم ، يجب أن تستشير طبيبك حول الجرعة وعدد حقن الأنسولين المناسبة لحالتك الصحية ، كما يجب أن تختار أفضل الأول الأوقات لإستخدام هذه الحقن وذلك بما يتناسب مع نمط حياتك مع إشراف من طبيبك.

بالإضافة إلى الأنسولين يمكن خفض مستويات السكر العالية من خلال ممارسة نشاط جسدي كالتمارين الرياضية ، فذلك لا يخفض مستويات السكر في الدم فقط بل يزيد من فاعلية الأنسولين الذي يتم حقنه في الجسم ، فالتمارين الرياضية تجعل عضلاتك تستهلك كمية أكبر من الجلوكوز الذي في الدم ، التمارين الرياضية بشكل منتظر هي من أهم الأدوات في السيطرة على مرض السكري أين كان نوعه.

وجدت العديد من الدراسات رابطة قوية بين الأمراض المزمنة الأخرى كأمراض القلب والكلى بمرض السكري ، لذا قم بمراجعة الطبيب بشكل دوري والكشف عن هذه الأمراض وعلاجها حتى لا تؤثر على مستويات السكر لديك.


التعليقات
  1. لا يوجد تعليقات حتى الأن ، بادر بكتابة تعليق جديد!

لن يتم نشر بريدك الالكتروني للعامة ، الحقول المطلوبة معلمة بالعلامة '*'

*

ماذا افعل عندما ينخفض السكر بشكل مفاجئ في الدم

ماذا افعل عندما ينخفض السكر بشكل مفاجئ في الدم

Normal Blood مستوى السكر

ما هو معدل السكر الطبيعي في الدم لفحص ما بعد الأكل أو الصيام