افضل عشر اطعمة لمرضى السكري أو مأكولات لارتفاع السكر

إذا كنت من مرضى السكري فيمكن لك منع ظهور أو تخفيف أعراض المرض وذلك من خلال تناول بعض الأطعمة فقط. لبعض المواد الغذائية القدرة على تنظيم مستويات السكر في الدم وحماية القلب من الأمراض  وتقوية البصر. وهنا نقدم عشر أطعمة يمكن لها المساعدة في حالة إرتفاع السكر في الدم.

أطعمة ومأكولات لارتفاع السكر

1- التفاح:

Apples التفاح

إكتشفت دراسة  حديثة أن تناول التفاح وغيره من الأطعمة الغنية بالكيرسيتين Quercetin يقلل نسبة الإصابة بالسكري و أمراض القلب بنسبة 20% ، المصادر الأخرى للكيرسيتين هي البصل والخضراوات الورقية و التوت.

2- لحوم الأسماك الباردة :

salmon السلمون
الأشخاص الذين يعانون من مرض السكري تزيد إحتمالية إصابتهم بأمراض القلب بنسبة الضعف مقارنة بالأشخاص الأصحاء ، حسب الجمعية الأمريكية لمرض السكري ، فإن الأطعمة التي تحوي كميات من زيت أومجا 3  Omega-3 وهي أحد أنواع الدهون المفيدة المتوفرة في لحوم الأسماك التي تعيش في المياه الباردة مثل السلمون و السردين والماكريل الأطلسي يمكن لها تخفيض نسبة الكولسترول والدهون الثلاثية.

3- الخضراوات الورقية:

saladخضار ورقية

الخضروات الورقية مثل الخس والسبانخ و السلق تعتبر أغذية صحية وقليلة بالكربوهيدرات وغنية بالألياف، ما يجعلها مرافق صحي لحمية السكري ، يمكن زيادة الفائدة الغذائية من هذه الخضار بعمل سلطة مع زيت الزيتون أو قطع السردين.

4-الفواكه الحمضية :

fruits حمضيات

كشفت الدراسات الحديثة وجود رابط بين إنخفاض معدلات فيتامين سي Vitamin C في الجسم وبين الإصابة بمرض السكري ، لذا فالفواكه خاصة الحمضية منها و الغنية بفيتامين سي تعتبر وجبات خفيفة صحية و مفيدة ، كما أنها غنية بالألياف والمعادن الغذائية.

5- البقوليات :

Legumesبقول

تعتبر البقوليات بكافة أنواعها إضافة مميزة للأطعمة المطبوخة أو الحساء أو السلطة ، فهي غنية بالألياف والبروتين و قليلة في الكربوهيدرات ، وتقلل من إحتمال الإصابة بأمراض القلب والسكري. الألياف تساعد في تقليل مستويات السكر في الدم ، وهذا ما يمنع حدوث نوبات السكري ويساعد في السيطرة على مستويات السكر في الدم. وهذا ما يقلل إحساسك بالجوع.

6- الشاي الأخضر

green teaالشاي الأخضر

تشير الدراسات إلى أن الإلتهابات المزمنة الناتجة عن تناول الأغذية الدسمة وقلة التمارين الرياضية وتناول القليل من الفواكه والخضراوات يمكن أن تزيد إحتمالية الإصابة بالأمراض القلبية ، وتعيق قدرة الجسم على إمتصاص السكر في الدم. الحل البسيط لذلك هو شرب الشاي الأخضر أو عصير البرتقال أو التوت البري ، لأن هذه المشروبات تحوي على مركبات الفلافونويد  Flavonoids  وهي مضادات قوية للإلتهاب. جرّب إحتساء كوب واحد من الشاي الأخضر مع كل فنجان قهوة خلال اليوم.

7- الشوكولاتا

chocolate2شوكولاتا

أثبتت الدراسات بأن الشوكولاتا السوداء لها دور في تحسين حساسية الجسم للأنسولين ، ولذلك دور كبير في تخفيف أعراض السكري من النوع الثاني على الأخص ، كما أن الشكولاتا السوداء – وليس البيضاء – لها دور في تخفيض ضغط الدم ، وتخفيض مستويات الكولسترول وتحسين عمل الأوردة الدموية. ولكن لا تبالغ في تناول الشوكولاتا فهي تحوي الكثير من السكريات و السعرات الحرارية المرتفعة.

8- القرفة

Cinnamon2 القرفة

أظهرت دراسة في معهد التغذية البشرية في بيلتسفيل – ميريلند /الولايات المتحدة الأمريكية أن نصف معلقة من القرفة يومياً ، يمكن لها زيادة حساسية خلايا الجسم للأنسولين ، وبالتالي المساعدة على تحويل السكر في الدم إلى طاقة ، بعد 40 يوم من إستخدام القرفة من قبل مرضى السكري في الدراسة حصلوا ليس فقط على إنخفاض في مستويات السكر في الدم ، بل تحسنات كبيرة في صحة القلب . يمكن لك إضافة القرفة إلى الكثير من الوجبات خلال اليوم .

9- الخل

Vinegar الخل

أخذ ملعقتين من الخل قبل تناول وجبات طعامك اليومية يمكن له مساعدتك في تخفيض مستويات السكر في دمك ، أظهرت الدراسات التي تم إجراءات على مجموعات من مرضى السكري أن المجموعة التي تناولت معلقتين من الخل قبل تناول وجبات الطعام ، نتج لديها إنخفاض في مستويات السكر بنسبة 25% مقارنة بالمجموعات التي تناول الوجبات بدون الخل.

10- البندق

nuts بندق

الدراسات التي تم إجراؤها على الأشخاص الذين يتناولون البندق بشكل دوري أظهرت بأن لديهم معدلات إصابة منخفضة بأمراض القلب مقارنة بالأشخاص الذين لا يتناولونه ، حتى بين الأشخاص غير المصابين بأمراض مزمنة فإن تناولهم للبندق ساعد في تحسين مستوى الصحة العامة لديهم. السبب في هذه الفاعلية الصحية للبندق هو إحتواؤه على مركبات يطلق عليها توكوتريينولس Tocotrienols .

لكن تذكر بأنه يجب عدم الإكثار من تناول البندق ،فقط إضافة ما مقداره معلقتين يومياً إلى السلطة أو الزبادي أو تناوله جافاً للإستفاده من فوائده الصحية العديدة.


التعليقات
  1. وليد يوسف:

    نشكركم على المعلومات القيمة

لن يتم نشر بريدك الالكتروني للعامة ، الحقول المطلوبة معلمة بالعلامة '*'

*

good food طعام مفيد

افضل اطعمة لمرضى السكر والضغط معا Diabetes & blood Pressure

sweets الجلي والسكاكر

افضل عشر اطعمة لزيادة نسبة السكر في الدم في حال انخفاضه