ما هي المشروبات المفيدة لمرضى السكري وتخفض نسبةالسكر في الدم

السكري من الأمراض المزمنة التي تؤثر على  قدرة الجسم على ضبط مستويات السكر أو الجلوكوز في الدم ، وهذا ما يؤدي إلى تراكمه  مسبباً الكثير من الأعراض السلبية على صحة المريض والتي قد تكون أحياناً خطرة على الحياة ، لذا يحرص مرضى السكري دوماً على الحفاظ على مستويات مناسبة من السكر في الدم من خلال الحمية الغذائية وتخفيض الوزن وحقن الأنسولين خاصة مرضى السكري من النوع الثاني ، حيث تلعب الحمية الغذائية دور مهم جداً في التحكم بالمرض. والقاعدة العامة هي أنه  يجب على مرضى السكري الحصول على اغلب السعرات الحرارية والسكريات الخاصة بهم من الأطعمة والمأكولات وليس من المشروبات، فالمشروبات الصحية لمرضى السكري خاصة من النوع الثاني هي تلك التي تحوي القليل أو لا شيء من السعريات الحرارية والسكريات والكربوهيدرات. وهنا سوف نعرض بعض المشروبات التي تعتبر صحية لمرضى السكري.

Calcium مشروبات مفيدة

المشروبات المفيدة لمرضى السكري

1- الماء

WATER الماء

الماء يجب أن يكون مرافق دائماً لمرضى السكري خاصة من النوع الثاني ، شرب الماء قبل تناول الوجبات الغذائية يساعدك في إستهلاك كميات أقل من السعرات الحرارية. تناول على الأقل 8 اكواب من الماء يومياً خلال النهار والليل ، إذا كنت تمارس التمارين الرياضية يجب ان تزيد كمية المياه التي تشربها لتعويض الفاقد ، إذا أحببت إعطاء نكهة للماء يمكن لك إضافة عصرة ليمون له أو شرب عصير الليمون نفسه.

2- العصير الطبيعي

cranberry عصير طبيعي

بالرغم من أن العصائر تحوي على سكريات طبيعية إلا أنها غنية جداً بالمواد الغذائية كالفيتامينات والاملاح ، من الأفضل تناول الفواكه والخضار طازجة ولكن العصائر الطبيعية تعد بديل ممتاز عن المشروبات الغازية . يجب عليك حساب السعرات الحرارية والكربوهيدرات في عصيرك بشكل دقيق حيث أنك قد تتناول كميات كبيرة من العصير دون علمك ما قد يرفع مستويات السكر لديك . يحوي نصف كوب من عصير في أغلب أنواع الفواكه على حوالي 15 جرام من الكربوهيدرات وحوالي 50 سعرة حرارية. عصائر الخضراوات تحوي نصف الكميات السابقة لنفس المقدار من العصير.

3- الحليب

MILK حليب

يعد الحليب من المشروبات المفيدة لمرضى السكري لإحتوائه على العديد من العناصر الغذائية المهمة مثل الفيتامينات والأملاح والبروتينات. لذا على مرضى السكري خاصة من النوع الثاني إدخال الحليب قليل الدسم إلى حميتهم الغذائية للتمتع بفوائده العديدة . لا يجب أن يشعر مريض السكري بالقلق من شرب الحليب ، فقط عليه ضبط الكمية بما يتوائم مع حميته الغذائية. يحوي كوب واحد من الحليب الخالي من الدسم على نحو 80 سعرة حرارية و12 جرام من الكربوهيدرات..

4- الشاي الأخضر

green teaالشاي الأخضر

الشاي الأخضر غير المحلى يعتبر من المشروبات المفيدة لمرضى السكري خاصة من النوع الثاني لإحتوائه على الكثير من مضادات الأكسدة ، والتي تعتبر من العناصر المفيدة في الوقاية من أمراض القلب والشرايين. أثبتت الدراسات أن الأشخاص الذين يتناولون حوالي 6 فناجين يومياً من الشاي الأخضر كان لديهم نسبة إصابة أقل بمرض السكري من النوع الثاني بحوالي الثلث.


التعليقات
  1. othman awad:

    الف شكر و جزاكم الله خير على المعلومات القيمة

  2. Malalcamara:

    شكرا على المعلومات

لن يتم نشر بريدك الالكتروني للعامة ، الحقول المطلوبة معلمة بالعلامة '*'

*

Soft drinks مشروبات ضارة

ما هي المشروبات الضارة أو المضرة لمرضى السكري وترفع السكر

fruit فواكه وسكري

هل الفواكه ترفع السكر في الدم لمرضى السكري أو سكر الحمل؟