هل البطيخ يرفع السكر في الدم أو ممنوع لمرضى السكري؟

البطيخ من الخضراوات وليس الفواكه كما يعتقد الكثير من الناس ، وهو يتشارك نفس العائلة النباتية مع القرع والكوسا والخيار والشمام ، وهو من الفواكه الصيفة ، وله العديد من الفوائد الصحية والغذائية والعلاجية. بالرغم من كثرة فوائده يجب على مرضى السكر الحذر عند تناوله حتى لا يرفع لديهم مستويات السكر في الدم.

watermelon البطيخ

الفوائد العامة للبطيخ

  •  يحوي البطيخ على نسب عالية من الماء ولا يحوي أي كميات مهمة من الدهون أو الكوليسترول  لذا يعد مرافق صحي لحمية تخفيض الوزن.
  • يحوي البطيخ على مادة الليكوبين والتي تفيد صحة القلب والشرايين.
  • يحوي البطيخ على فيتامينات عديدة مثل الفيتامين سي المفيد جداً لجهاز المناعة ومقاومة أعراض الزكام ونزلات البلد.
  • يعتبر البطيخ مدر للبول ومساعد في التخلص من حصوات الكلى.
  • يخفض ضغط الدم.
  • يعالج الحساسية والحكة في الجلد.
  • يقلل نسبة الإصابة ببعض الأمراض مثل سرطان القولون والمستقيم والبروستاتا.
  • يسهل عملية الهضم ومليّن للمعدة.
  • منشط للكبد والامعاء ويساعد في علاج البواسير.
  • يفيد في تقليل إحتمالية الإصابة بالجفاف للمرأة الحامل والرياضيين.

لماذا إرتفاع مستوى السكر في الدم مضر لمرضى السكري؟

السكر ويسمى أيضاً الجلوكوز هو مصدر الطاقة الرئيس للجسم ، إن المشكلة الرئيسية لدى مرضى السكري هي عدم قدرة أجسامهم على تنظيم مستويات السكر في الدم بسبب نقص أو ضعف تأثير هرمون يسمى الأنسولين ويفرز من البنكرياس. هذا يعني بأن إرتفاع السكر في دم المرضى يمثل مشكلة كبيرة يجب تفاديها من خلال الحمية الغذائية وتجنب الأطعمة الغنية بالسكر مع أخذ حقن الأنسولين.

هل البطيخ يرفع السكر في الدم أو يضر مرضى السكري؟

يجب على مرضى السكري الحذر عند تناول البطيخ حيث أنه يحوي العديد من الخصائص التي تؤثر على مستويات السكر لديهم ومنها :

محتوى الكربوهيدرات

يحاول العديد من مرضى السكري التقيد بكمية محددة من الكربوهيدرات في وجبات الطعام الخاصة بهم وذلك في حدود 65 جرام من الكربوهيدرات للوجبة الواحدة . يحوي ربع كوب من البطيخ على حوالي 15 جرام من الكربوهيدرات ، لذا إذا كنت من مرضى السكر يجب أن تحسب كمية الكربوهيدرات التي تحصل عليها من البطيخ وإذا ما كانت تناسب الحد المسموح لك بتناوله في الوجبة الواحدة.

المقياس الجلايسيمي Glycaemic Index

المقياس الجلايسيمي هو مقياس لتأثيرالكربوهيدرات في بعض الأطعمة على مستويات السكر في الدم وهو مقسم إلى 100 مدرجة ، حيث أنه كلما زادت الدرجة في المقياس كلما زاد تأثير الطعام على مستويات السكر في الدم. ويحتل البطيخ الرقم 72 وهذا ما يعني أنه يؤثر بسرعة على مستويات السكر في الدم ويرفعها ، لمحاربة ذلك يمكن مزج تناول البطيخ مع أطعمة أخرى قليلة في الرقم الجلايسيمي للحد من تأثير الكربوهيدرات القادمة من البطيخ ، لكن بشكل عام يجب الحذر عند تناوله وإستشارة الطبيب في حالة الرغبة في إضافته إلى الحمية الغذائية للمريض.

خلاصة

يجب على مرضى السكر تنظيم كميات الكربوهيدرات ونوعياتها التي يضيفونها في الحمية الغذائية الخاصة بهم، والهدف الرئيس من هذا التنظيم هو تقليل فرصة حصول إرتفاع مفاجىء لمستويات السكر في الدم ، فالأمر لا يتعلق بتناول صنف محدد من الطعام بل في إدارة كميّة الكربوهيدرات والسكريات التي يتم الحصول عليها منه. يجب دائماً إستشارة الطبيب أو خبير التغذية لمعرفة إمكانية إضافة أي نوع من الأطعمة إلى الحمية الغذائية ومدى تأثيره على مستويات السكر في الدم لدى المريض.


التعليقات
  1. عبد الحق:

    هل الخيار والطماطم ممنوعة على مرضى السكري

لن يتم نشر بريدك الالكتروني للعامة ، الحقول المطلوبة معلمة بالعلامة '*'

*

honey2 العسل

هل العسل يرفع السكر في الدم أو ضار لمرضى السكري؟

bananasالموز

هل الموز Bananas يرفع السكر في الدم أو ضار لمرضى السكري؟